![](https://static.wixstatic.com/media/82fcd3_0125f42844ab44f1842440a42cecd61b~mv2_d_3000_2157_s_2.jpg/v1/fill/w_52,h_38,al_c,q_80,usm_0.66_1.00_0.01,blur_2,enc_auto/82fcd3_0125f42844ab44f1842440a42cecd61b~mv2_d_3000_2157_s_2.jpg)
تحديثاتنا
الأخبار
Jul 9, 2023
عشرة أشياء يجب فحصها عند شراء المنزل
By
![](https://static.wixstatic.com/media/f1b42bb3d51c45cfa03655fd396b2513.jpg/v1/fill/w_69,h_46,al_c,q_80,usm_0.66_1.00_0.01,blur_2,enc_auto/Image-place-holder.jpg)
هل تفكر في شراء منزل؟ إذاً عليك وضع الكثير من الأمور في الحسبان حتى تشعر بالاستقرار والتوازن الحقيقي في حياتك وتستمتع في بيت العمر.
عند الإقبال على شراء فيلا تناسب ميزانيتك يجب أن تتعرف على كل التكاليف قبل شراء المنزل، وهنا نقدم لك 10 نصائح للتعرف على كل كبيرة وصغيرة في منزل أحلامك.
عناصر الفحص الأساسية عند شراء المنزل
1- فحص الكهرباء:
من الأمور التي يجب فحصها هي:
جودة الأفياش، سلامة تركيب الأفياش، قوة تحمل الأفياش للأحمال.
كذلك أيضًا توزيع وحدات الإنارة بالفراغ، توزيع وحدات الإنارة على المفاتيح، جودة طبلون الكهرباء، توصيل التأريض الأرضي، سلامة تركيب قواطع الطبلون.
2- فحص السباكة:
جودة الأدوات الصحية، كفاءة صفايات الماء، ميول المياه نحو الصفايات، المزاريب ومجرى تصريف الأمطار.
لابد من فحص جودة مواسير السباكة الظاهرة، جودة ونوعية سخان الماء، جودة خزان الماء العلوي، جودة مضخة الماء، قوة دفع الماء، قياس ملوحة الماء.
3- فحص الجدران:
يتم فحص جودة الدهانات، آثار التسريب والترطيب، الشقوق والتصدعات، تعامد جميع زوايا الفراغ بزاوية قائمة، كورنيش الجدران.
يجب التأكد من العزل الحراري للجدران الخارجية، جودة سيراميك الجدران، التطبيل، الترويب، ارتفاع جدار ذروة السطح.
4- فحص الأبواب:
يتم فحص نوعية كل باب، الصدأ والاهتراء، جودة الإطار، سلاسة الفتح والإغلاق، المقابض، المفصلات، الأقفال، المصدات، وزنية الباب.
عليك فحص العزل المائي للباب، عازل الأتربة والغبار، عتبة الباب، التشطيب النهائي حول الباب.
5- فحص النوافذ والأرضيات:
يتم فحص نوعية الزجاج، الإطار، عازل الأتربة والغبار، سلاسة الفتح والإغلاق، المجرى، الأقفال، قضبان الحماية، شبك الحشرات، التقفيل النهائي حول النوافذ.
وفيما يخص الأرضيات يجب فحص تشطيب الأرضيات، التطبيل، الترويب، الاستواء والاستقامة، النعلات، العتبة، فواصل التمدد.
6- فحص الأسقف:
يتم فحص الدهانات، الديكورات، الشقوق والتصدعات، آثار الرطوبة والتسريبات، فتحات الصيانة.
7- فحص التكييف والتهوية:
جودة ونوعية وحدات التكييف، تأسيسات التكييف، تصريف المياه لوحدات التكييف، توزيع فتحات التكييف بالفراغ
وفي نهاية المطاف يجب التأكد من سلامة تركيب وحدات التكييف الخارجية، يتم فحص جودة ونوعية مراوح الشفط.
8- فحص موقف السيارة:
مساحة موقف السيارة، انسيابية الدخول والخروج، موقع موقف السيارة، تحمل أرضية الموقف للأحمال.
تأكد من جودة مظلة الحماية من الشمس وجودة باب الكراج، حساس أمان لباب الكراج.
9- فحص واجهات المبنى وجدار السور:
جودة ونع التشطيبات النهائية، سلامة التشطيبات النهائية للواجهة، التشققات والتصدعات، آثار التسريب والترطيب، سلامة سور المبنى.
راجع وجود فواصل تمدد انشائية لأعمدة السور، سلامة الميدة وكرسي الميدة، تغطية حديد الأعمدة تجده في تقرير فحص العقارات الاحترافي.
10- فحص تنسيق الموقع:
الزراعة والحديقة الخارجية، تأسيس مواسير الزرع والأشجار، جذور الأشجار الكبيرة وتأثيرها على الإنشاءات، سلامة الرصيف الخارجي.
Jul 2, 2023
صفات المسوق العقاري الناجح
By
![](https://static.wixstatic.com/media/ea8ca5a4eed94b4b9f84309b740656ac.jpg/v1/fill/w_69,h_46,al_c,q_80,usm_0.66_1.00_0.01,blur_2,enc_auto/Image-place-holder.jpg)
كن واثقاً بنفسك
غالباً ما يواجه الموظفين بعض التحديات في بداية عملهم، لذا يجب السعي دائماً إلى تحقيق الأهداف المطلوبة منك. اقضِ بعض الوقت في التفكير في الأشياء التي تميزك عن الآخرين، وما يجعل قائمة العقارات الخاصة بك الأفضل بين الجميع.
الاطلاع على كافة تفاصيل العقار
اقضِ بعض الوقت في الحي والمبنى وتعرف على أهم مميزاته وعيوبه، حاول أيضاً جمع بعض المعلومات عن المنطقة، لتكون قادراً على تقديم اقتراحات بالأسعار المناسبة بناءً على ما تجده أثناء هذه الزيارة. يعد التعرف على العقار من أهم نصائح عقارية عليكم اتباعها.
جمع المعلومات عن صاحب العقار (البائع)
موقع لينكد ان
اجمع معلومات عن البائع
حاول الحصول على أكبر قدر ممكن من المعلومات حول البائع، والتي قد تساعدك في فهمه والنقاش والتفاهم معه. تعتبر عملية التعرف على البائع وجمع كافة المعلومات عنه من أفضل نصائح عقارية تساعد في إتمام الصفقة.
وضع خطة تسويقية
خطة تسويق
كن مسوّقاً ذكياً
إن نجاح عملية عرض العقار تتمحور حول كيفية التسويق له وبيعه بخطوات تسويق ذكية. احرص على وضع خطة تسويقية شاملة تتضمن أين وكيف ستعلن عن العقار، وحاول معرفة المشترين المتوقعين أو الأشخاص المهتمين بمواصفات هذا العقار، وكيفية الحصول على صورة فوتوغرافية للعقار المطلوب لتتمكن من المنافسة في السوق العقاري.
من أهم الأمور الواجبة على الوكيل العقاري اتباعها هي أخذ جولة في العقار برفقة المالك، للتعرف أكثر على العقار، وبناء علاقة جيدة مع المالك لمناقشة أي مخاوف تدور في ذهنه. حيث يمكنك استغلال هذه النقطة في طرح بعض الأسئلة عليه، مثل:
لماذا قررت بيع هذا العقار؟
على ماذا اعتمدت في تسعير العقار؟
ما هي المشاكل التي قد تحدث إذا تأخر بيع العقار؟
ما الذي يرضيك عند عرض العقار الخاص بك؟
التواصل المستمر مع صاحب العقار
ابق على تواصل مع البائع
والآن، لقد حصلت على العقار ضمن قائمتك الخاصة، ابق على تواصل دائم مع البائع وناقش معه جميع التفاصيل مع الاطلاع الدائم على جميع خطوات عملية البيع او الايجار. احرص على تطبيق خطة التسويق التي أعددتها مسبقاً لتضمن نجاح الصفقة.
تذكر دائماً أن أمر نجاحك أو فشلك في بيع العقار أو تأجيره أنت مسؤولٌ عنه، لذا قم بإنشاء قائمة عرض مميزة للعقارات تجعلك في المقدمة دائماً.
Jun 6, 2023
الفرق بين الوكيل العقاري والوسيط العقاري
By
![](https://static.wixstatic.com/media/5efd91ceb2334b4aa63e177d144f4168.jpg/v1/fill/w_69,h_46,al_c,q_80,usm_0.66_1.00_0.01,blur_2,enc_auto/Image-place-holder.jpg)
عندما يريد الشخص شراء عقار او بيع عقار فإن اول ما يتبادر لذهنه هو الذهاب الى وسيط عقاري او وكيل عقاري، وهنا يقع الشخص في حيرة، فيكون السؤال هو ما هو الفرق بين الوكيل العقاري والوسيط العقاري؟. فمصطلح الوكيل العقاري ومصطلح الوسيط العقاري هو من المصطلحات المهمة في المجال العقاري.
الوسيط العقاري
هو شخص يعمل في المجال العقاري ويمتلك الخبرة والمعرفة الازمة في العقارات بحيث عندما يلجأ اليه شخص يريد بيع منزله يستطيع ان يبحث له عن مشترى لمنزله بسعر السوق العادل عن طريق استخدام شبكة علاقاته الواسعة، وهذا الوسيط من واجباته ان يخبر البائع بمميزات وعيوب منزله ومتوسط أسعار المنازل المشابهة لمنزله من حيث المساحة والموقع.
والوسيط العقاري هو الشخص الذي يذهب إليه المشترى الذي يريد شراء عقار بمواصفات معينة وبسعر معين ويقوم الوسيط العقاري بالبحث له عن طلبه وتوفيره، واي وسيط عقاري تكون أرباحه (تكلفة الوساطة) من ناتج عملية بيع او شراء من 1.5% الى 2.5% في معظم الدول العربية.
الوكيل العقاري
هو الشخص الذي يحصل على توكيل من أشخاص أصحاب عقارات او من شركات تطوير عقاري بغرض القيام بيع وتسويق هذه العقارات. والوكيل العقاري هو الشخص الذي يحصل على توكيل من أشخاص او شركات بغرض شراء عقارات لهم بأفضل الأسعار.
ولكي نطلق على شخص لقب وكيل العقاري يجب ان يكون قد ابرم عقود مع شركات تطوير عقاري لكي يكون وكيل حصري لهم، بمعنى ان لا يوجد شخص اخر يقوم بشراء وبيع عقارات تلك الشركات غيره. وأحيانا يقوم الوكيل العقاري بإبرام عقود غير حصرية مع شركات التطوير العقاري.
واي وكيل عقاري يجب ان يمتلك قدرة ومعرفة متقدمة بالتسويق العقاري ويجب ان يمتلك القدرة على تحليل السوق العقاري و ان يكون لديه معلومات عن نسب العرض والطلب في السوق العقاري ويجب ان تكون لديه القدرة على تحديد أفضل وقت لشراء العقار و أفضل وقت لبيع العقار.
الوكيل العقاري والوسيط العقاري يجب ان يحمل رخصة لمزاولة النشاط من البلد التي يزاول فيها عمله.
فوائد التعامل مع وسيط عقاري أو وكيل عقاري
1. خبراتهم في السوق العقاري ومعارفهم وعلاقاتهم الواسعة
2. تجنب عمليات النصب والاحتيال
3. المعرفة القانونية الكبيرة ومعرفتهم بالأوراق الازمة عند إجراء عمليات شراء او بيع او تأجير
4.حصولك على معلومات دقيقة عن عقارك بصفة خاصة وعن السوق العقاري بصفة عامة
5.بيع منزلك بسرعة مقارنة بمحاولة بيعه بمفردك
6.انك تكون مطمئن خلال سير عملية البيع او الشراء
7.توفيرالوقت والجهد المبذول في البحث عن مشترى جاد
May 28, 2023
كيف ابدا فى العقار – 7 نصائح للدخول فى مجال العقارات
By
![](https://static.wixstatic.com/media/49bb3b_2aff38edb112426aaad2368125606e34~mv2.jpg/v1/fill/w_69,h_46,al_c,q_80,usm_0.66_1.00_0.01,blur_2,enc_auto/Image-place-holder.jpg)
يسأل الكثير من الأصدقاء كيف ادخل مجال العقارات؟، كيف ابدأ في العقار؟
للإجابة على هذه الأسئلة يجب ان تحدد كيف تريد ان تعمل في العقارات، فمثلاً هل تريد ان تكون مستثمر عقاري ام تريد ان تكون وسيط عقاري؟.
الوسيط العقاري والوكيل العقاري ربحه الأساسي يأتي من العمولة التي يحصل عليها نظير خدماته وهي من 1.5% الى 2.5% في الوطن العربي.
تعريف الاستثمار العقاري
الاستثمار العقاري يشمل شراء وملكيه وإدارة وتأجير و/أو بيع العقارات للربح. تحسين العقارات يندرج تحت إستراتيجية الاستثمار العقاري المعروفة بـ تطوير العقارات او التطوير العقاري. العقارات هي شكل من اشكال الأصول صعبة التسييل (صعبة في تحويلها الى نقدية) بالمقارنة بالاستثمارات الأخرى كالاستثمار في البورصة.
الاستثمار العقاري أيضاً يحتاج الى راس مال كبير (على الرغم من ان راس المال يمكن الحصول عليه من خلال قرض التمويل العقاري) والاستثمار العقاري يعتمد على التدفق النقدي بشكل كبير.
فلو انت تريد ان تصبح مستثمر عقاري يجب عليك ان تحدد الإستراتيجية التي سوف تتبعها في الاستثمار العقاري لتحقيق الأرباح ويجب ان تكون على علم بقواعد الاستثمار العقاري ومميزات وعيوب الاستثمار العقاري.
دخول مجال العقارات من بوابة الوساطة والوكالة العقارية
قد يكون إنشاء وكالة عقارية “مكتب عقاري” خاصة بك مجزى مالياً لمستقبلك المهني الشخصي. في حين أن هناك العديد من الأشياء التي يجب عليك مراعاتها لضمان نجاح العمل في المجال العقاري. ولذلك إليك 7 خطوات أساسية لمساعدتك على البدء.
1. يجب ان تتمتع بالمعرفة الكاملة
يجب على كل شخص يريد دخول المجال العقاري ان تكون لديه الخبرة والمعرفة الكافية، فيجب ان يكون على علم بـ تعريف وانواع الاستثمار العقاري و تعريف التمويل العقاري و مميزات وعيوب الاستثمار العقاري ويجب ان تعرف إستراتيجيات الاستثمار العقاري وان تكون على علم بطرق التسويق العقاري ويجب ان تكون على معرفة بأن السوق العقاري يؤثر فيه العرض والطلب ولذلك على كل من يريد ان يستثمر في العقارات ان يعرف معنى المضاربة على العقارات و الفقاعة العقارية ويجب ان تكون على علم بالمصطلحات العقارية المستخدمة في السوق العقاري.
لامتلاك الخبرة من الممكن ان تعمل في مكتب وسيط عقاري او وكيل عقاري، فيجب ان تعمل في مكتب عقاري ناجح يجعلك تتعامل مع جميع انواع العملاء، فهذا سوف يكسبك الخبرة الازمة. ولكي تكون ناجح يجب ان تمتلك خبرة على الأقل 3 سنوات عندما تفتح مكتب عقار خاص بك.
يجب ان يكون لديك كشخص مهتم بدخول المجال العقاري العلم الكافي بقوانين الدولة وقواعد الحي الذي ستتسمر فيه، ويجب ان تعرف أشكال وانواع العقود المستخدمة في البيع والشراء. بمعنى أوضح ان تكون لديك المعرفة القانونية.
2. إعداد خطة العمل
كما هو الحال مع أي عمل جديد، من المفيد والمهم إعداد خطة عمل. يعد وضع خطة عمل أمراً ضرورياً إذا كنت تريد نجاح مكتبك العقاري. يجب أن تحدد الخطة أهداف أعمالك العقارية والاستراتيجيات التي ستتبعها ويجب ان تحدد أيضاً متطلبات النمو ورأس المال. يساعد وضع كل شيء في مستند مكتوب في اتخاذ قرارات إستراتيجية حول كيفية تحقيق النجاح في المجال العقاري. في خطة العمل يجب ان توضح جميع الخطوات التي سوف تتخذها من البداية للنهاية.
3. القيام بدراسة السوق وتحديد المنافسين واختيار نموذج الأعمال العقارية
القيام بدراسة السوق خطوة مهمة عند بدء تشغيل الوكالة العقارية الخاصة بك. القيام بدراسة السوق يتيح لك فهم السوق التي تدخلها والمنافسة الموجودة فيها والقدرة على قياس الفرص والتهديدات المحتملة في هذا السوق. ونتيجة لذلك، تساعدك نتائج الدراسة في اتخاذ قرارات استراتيجية بشأن القيام بفتح مكتب عقاري والبدء في مجال العقارات.
وكلمة السوق المقصود بها المنطقة التي سوف يتم فيها إفتاح المكتب العقاري بوجه خاص والدولة بوجه عام، فمثلاً لو انا في مصر سوف أفتح مكتب عقاري في المنطقة الشرقية مدينة الدمام، وهذا المكتب سوف يقوم بتقديم خدمات شراء وبيع العقارات في منطقة الشرقية، فكلمة السوق بالتالي أصبح المقصود بها ” منطقة الشرقية في السعودية” بوجه خاص ولكن يجب ان ادرس أيضا بوجه عام سوق العقارات في السعودية وفى المنطقة الشرقية.
بمجرد الانتهاء من دراسة السوق وتحديد الفرص وما يميز هذا السوق وتحديد العيوب والتهديدات في هذا السوق وبعد تحديد المنافسين وما يميزهم وتحديد نجاحاتهم وتحدد عيوب المنافسين وأخطائهم، يجب عليك اختيار أفضل نموذج أعمال عقارية لمكتبك العقاري. هناك العديد من الأشياء التي يجب مراعاتها عند اختيار النموذج الصحيح.
فمثلاً هل ستقدم شركتك العقارية او مكتبك العقاري خدمة الوساطة في بيع وشراء العقارات ام بيع العقارات فقط ام شراء العقارات فقط، هل ستتواجد على الأنترنت ام لن تتواجد؟.
4. اختيار البنية القانونية الصحيحة
من المهم أن تمتلك شركتك العقارية البنية القانونية الصحيحة. تؤثر البنية القانونية على الضرائب والأرباح والخسائر واستراتيجيات الخروج مثل كيفية تصفية الشركة في نهاية عمرها الافتراضي وتؤثر البنية القانونية أيضاً على الالتزامات القانونية للشركة. وللعثور على أفضل هيكل لشركتك العقارية، يجب عليك التحدث مع المحاسب والمحامي الخاص بك. ومن المتفق عليه أن البنية القانونية ليست ثابتة ويجب أن تتغير مع نمو نشاطك التجاري، فمن الضروري أن يكون لديك الشخص المناسب لمساعدتك في البدء في أعمالك بنجاح.
5. التنبؤ بالتكاليف المتوقعة والأرباح
الآن هو الوقت المناسب للتنبؤ بالأرقام الخاصة بمكتبك العقاري. يوضح لك إعداد قائمة بالإيرادات والمصروفات المتوقعة ما تحتاجه لبدء ونمو نشاطك التجاري. كما يسمح لك التنبؤ بتكاليفك وإيراداتك وأرباحك برؤية متى ستكون هناك حاجة لتوظيف موظفين جدد وتكبير فريق العمل. تساعدك هذه المعرفة على اتخاذ قرارات مستنيرة وحتى يكون نمو تشاطك التجاري مستدام ومستقر.
6. القيام بالتسويق العقاري
بصفتك تعمل في مجال العقارات، فإنك ترغب في تنمية نشاطك التجاري، يلعب التسويق دوراً كبيراً في جذب انتباه العملاء المحتملين. وجدت دراسة في عام 2018 من قبل (NAR) الرابطة الوطنية للوسطاء العقاريين في امريكا ان 87% من مشتري المنازل يقوموا بشراء منزلهم من خلال وكيل عقاري. من الواضح وجود سوق للوكلاء والوسطاء العقاريين. لكن كيف يمكنك الوصول إلى العملاء المحتملين؟. ولذلك تناولنا التسويق العقاري في مقالة منفصلة مهمة أنصح بالاطلاع عليها بعنوان صفات المسوق العقاري الناجح.
7. فريق العمل الناجح
إن إنشاء شركة عقارية ناجحة يعني بناء فريق ناجح. لضمان نجاح موظفيك وبالتالي نجاح مشروعك، يجب أن يكون لكل موظف خطة لزيادة مهاراته عن طريق دورات تدريبية مستمرة وخطة توضح الحوافز التي سيحصل عليها عند تحقيق المطلوب منه في عمله. إن إبقاء المكافأة والتعليم المستمر عن طريق الدورات التدريبية المستمرة على رأس أولويات فريق العمل الخاص بك هو وسيلة رائعة لتعزيز الإنتاجية والأداء والأرباح.
ملحوظة أخيرة
هذه بعض النصائح لمساعدتك على البدء؛ واعلم ان قوانين إنشاء الشركات العقارية وفتح مكاتب عقارية تختلف من بلد لأخرى، ولكي تحصل على رخصة لمزاولة أعمال الوساطة العقارية تختلف الإجراءات والقوانين من بلد لأخرى.
ولذلك يجب عليك الرجوع لمحامي ثقة لمثل هذه الأمور ويجب ان تعود لمحاسب ومستشار مالي لاستشارته أيضاً في جميع أمورك المالية لأهمية ذلك للمبتدئين في مجال الأعمال.
May 15, 2023
كيف نخفف من تلوث الهواء في المنزل؟ إليك 7 نصائح
By
![](https://static.wixstatic.com/media/57b1a3a1c5c844299f5a99f16a62149b.jpeg/v1/fill/w_69,h_46,al_c,q_80,usm_0.66_1.00_0.01,blur_2,enc_auto/Image-place-holder.jpeg)
ما الذي تعرفه عن تلوث الهواء في المنزل؟ وكيف يمكنه التأثير على الصحة بالسلب؟ وكيف نخفف من تلوث الهواء في المنزل؟ كل هذه الأسئلة وأكثر منها تجد إجابتها في هذا المقال معلومات قد تعرفها للمرة الأولى، ولكن دعنا في البداية نبدأ بإحصائية غاية في الأهمية.
تقول منظمة الصحة العالمية، أن هناك نحو 4.2 ملايين شخص يتعرضوا للوفاة سنويًا في عمر مبكر بسبب تلوث الهواء الداخلي، أغلبهم نساء وأطفال، وأحد أبرز الأسباب المذكورة في الإحصائية: الطهي والتنظيف لما لهما من تأثير سلبي في تلوث المنازل؛ ويرجع السبب إلى أنه عند الطبخ يتولد أكسيد النيتروجين والجسيمات الضارة، وهي الملوثات نفسها التي نجدها في الهواء الطلق بالخارج.
اعتقاد خاطئ عن تلوث الهواء بالمنزل!
كثيرًا ما نعتقد أن الهواء الخارجي هو المصدر الرئيسي لتلوث الهواء على عكس الحقيقة تمامًا لأن جودة الهواء في المنزل على وجه التحديد تتأثر بعوامل داخلية أكثر من العوامل الخارجية، وهناك بعض الاحتياطات التي يجب وضعها في الاعتبار للحفاظ على نظافة الهواء في المنزل.
تحدي خطير
يعتبر تلوث الهواء تحديًا خطيرًا يواجه العديد من المنازل في الوقت الحالي. وينجم عن الكثير من العوامل مثل: التدفئة باستخدام الوقود الحفري، واستخدام المواد الكيميائية في التنظيف والتجميل، وعدم وجود تهوية جيدة واستخدام المبيدات الحشرية الغير صديقة للبيئة والتدخين في المنزل وغيرها.
7 نصائح للتعامل مع تلوث الهواء في منزلك
1- التهوية المنتظمة
قم بتوفير تدفق جيد للهواء في المنزل من خلال فتح النوافذ والأبواب بشكل منتظم، وتساعد التهوية المنتظمة على إزالة الروائح الكريهة والملوثات الهوائية المحتملة في المنزل.
2- استخدام منظفات الهواء
استخدم منظفات الهواء أو المرشحات لتنقية الهواء في المنزل. تعمل هذه الأجهزة على تنقية الهواء من الغبار والحبوب والشعر والروائح غير المرغوب فيها. اختر منظف الهواء الذي يناسب احتياجاتك واقتنيه وفقًا لحجم الغرفة.
3- الابتعاد عن التدخين في المنزل
حاول التخلص من مصادر التلوث الداخلية مثل التدخين في المنزل. قد تؤدي الجسيمات الموجودة في الدخان إلى تلوث الهواء وتسبب مشاكل صحية. كما ينبغي أيضًا تجنب استخدام المبيدات الحشرية الكيميائية الضارة في المنزل قدر الإمكان.
4- الحفاظ على نظافة المنزل
قم بتنظيف المنزل بانتظام للتخلص من الغبار والشعر والحبوب والروائح الغير مرغوب فيها. استخدم منظفات طبيعية وغير سامة لتجنب إضافة مواد كيميائية ضارة إلى الهواء.
5- الحد من استخدام المنتجات الكيميائية
حاول تقليل استخدام المنتجات الكيميائية في المنزل. قد تحتوي بعض المنتجات المنزلية مثل الأثاث والطلاء والمواد النظافة على مواد كيميائية ضارة تسبب تلوث الهواء. ابحث عن منتجات صديقة للبيئة وخالية من المواد الكيميائية الضارة.
6- زراعة النباتات الهوائية
تعتبر النباتات الهوائية مثل ليلى الراين ونبات الأرجلونيم ونبتة العنبر الهندي وغيرها من الخيارات الجيدة لتحسين جودة الهواء داخل المنزل. فهذه النباتات تساعد في امتصاص بعض الملوثات الهوائية وإضافة الأكسجين.
7- الحفاظ على رطوبة المنزل
من أهم عوامل الحفاظ على نظافة الهواء والتخلص من تلوث الهواء داخل المنزل أن تحافظ على مستوى رطوبة المنزل المناسبة. ضع في الحسبان أن الرطوبة العالية قد تؤدي إلى نمو العفن والبكتيريا، في حين أن الرطوبة المنخفضة قد تجفف الأغشية المخاطية وتتسبب في مشاكل تنفسية. استخدم جهاز الترطيب إذا كانت الرطوبة منخفضة، وافتح النوافذ للسماح بالتهوية في حالة الرطوبة العالية.
Apr 10, 2023
أبرز تعديلات ضوابط بيع وتأجير الوحدات العقارية السعودية 2023
By
![](https://static.wixstatic.com/media/defe51ec28b144bf837e391e91626341.jpg/v1/fill/w_69,h_46,al_c,q_80,usm_0.66_1.00_0.01,blur_2,enc_auto/Image-place-holder.jpg)
تعرف على أبرز التعديلات التي أجراها مجلس الوزراء السعودية على الضوابط المتعلقة ببيع أو تأجير الوحدات العقارية على الخارطة في هذا المقال من عاينAYEN، المنصة الأولى لفحص العقارات في المملكة، ونهتم دائمًا بتقديم كل ما هو جديد في اخر أخبار العقارات السعودية.
وقد قرر مجلس الوزراء السعودي، إجراء تعديلات على الضوابط المتعلقة ببيع أو تأجير وحدات عقارية على الخارطة، وذلك بإحلال عبارة “الهيئة العامة للعقار” محل عبارة “وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان“، وإحلال عبارة “مجلس إدارة الهيئة العامة للعقار” محل عبارة “وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان”، أينما وردتا في تلك الضوابط.
تشكيل لجنة في وزارة الإسكان
ومن المنتظر أن يتم تشكيل لجنة في وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، بمشاركة ممثلين من وزارة المالية ووزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية والهيئة العامة للعقار، وذلك لوضع آلية التعامل مع أصول لجنة بيع وتأجير وحدات عقارية على الخارطة، وموظفيها، ومخصصاتها، وميزانيتها، ومشاريعها وبرامجها ومبادراتها.
وهذه الإجراءات ستتم عند نقل الإشراف على اللجنة من وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان إلى الهيئة العامة للعقار كما تضمن القرار أن تتفق وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان والهيئة العامة للعقار على التاريخ الذي ستحل فيه الهيئة محل الوزارة وفقاً للفقرة (1) من هذا القرار.
ووفقًا لأحكام الضوابط المتعلقة ببيع أو تأجير وحدات عقارية على الخارطة، تستمر الوزارة ولجنة بيع وتأجير وحدات عقارية على الخارطة في ممارسة اختصاصاتها ومهماتها الحالية، إلى التاريخ الذي ستتفق عليه الوزارة والهيئة على ألا يتجاوز نهاية العام المالي 2023.
ما الهدف من وراء التعديلات العقارية الجديدة؟
تطوير القطاع العقاري، وتحقيق الشفافية والعدالة في عمليات البيع والتأجير للعقارات السعودية.
حماية حقوق المشترين والمستأجرين من جهة، وتشجيع المطورين العقاريين على تنفيذ مشاريعهم بجودة وفي المواعيد المحددة من جهة أخرى.
تقديم معلومات كافية عن العقار
الضوابط الجديدة ترفع مستوى الشفافية في عمليات بيع وتأجير الوحدات العقارية الأمر الذي يحتم على البائعين والمؤجرين تقديم معلومات كافية عن العقار ومواصفاته وحالته القانونية، وكذلك يتعين أيضًا توضيح أي رسوم إضافية أو شروط خاصة قد تنطبق على الصفقة.
كما تساهم التعديلات الجديدة على سهولة دخول المطورين العقاريين الصغار والمتوسطين لهذا النشاط كما أوضحت التعديلات الفترة الزمنية التي يتم فيها إصدار رخصة بناء المشروع بعد التسجيل في نظام إسكان، وإلا يتم إلغاء التسجيل.
تحديد نسبة لإيداع المشتري أو المستأجر
تحديد نسبة 5% من قيمة الوحدة كحد أقصى لإيداع المشتري أو المستأجر كضمان لحجز الوحدة، وإلزام المطور بإبرام عقد مباشر مع المشتري أو المستأجر خلال 15 يومًا من تاريخ حجز الوحدة، وإلا يتم استرداد قيمة الضمان.
تحديد نسبة 70% من قيمة الوحدة كحد أقصى لإجمالي مبالغ التقسيط التي يتفق عليها المطور مع المشتري أو المستأجر، وإلزام المطور بفتح حساب ائتماني خاص بالمشروع لإيداع جميع مبالغ التقسيط فيه، وإخضاعها لإشراف هيئة السوق المالية.
تنظيم سوق العقارات
وحسب آراء الخبراء في التعديلات العقارية الجديدة فإنها تظهر حرص الحكومة على تنظيم سوق العقارات بشكل يحقق مصالح جميع الأطراف، وتزيل أية أخطار قانونية أو مالية قد تواجهها.
كما تدعم التعديلات رؤية المملكة 2030 والتي تهدف إلى رفع نسبة التملك السكني إلى 70%، وتحفيز القطاع الخاص على المشاركة في تطوير البنية التحتية العقارية، وتوفير حلول سكنية متنوعة وميسرة للمواطنين، كما قد يساهم في تعزيز الاستثمارات في القطاع وتحسين النشاط العقاري في البلاد.